مزيكا2داي
mazika2day

اهلا وسهلا ونرحب بالساده المشرفون والاعضاء والزوار
ونرجو التسجيل و الاشتراك
او تسجيل الدخول
ونشكركم على حسن الذياره

توقيع: مدير المنتدي: mazika2day
مزيكا2داي
mazika2day

اهلا وسهلا ونرحب بالساده المشرفون والاعضاء والزوار
ونرجو التسجيل و الاشتراك
او تسجيل الدخول
ونشكركم على حسن الذياره

توقيع: مدير المنتدي: mazika2day
مزيكا2داي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
مزيكا2دايالرئيسيةالرئسيهأحدث الصورالتسجيلدخول
نرجو من الساده الزائرين الاشتراك بالمنتدي ونرجو من الاعضاء المساهمه فى مواضيع ورفع ملفات
welcom to semo2day نرحب بالساده الزوار في النتدي ونشكرهم على حسن الزياره
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
Urban 2011 Explorer
المواضيع الأخيرة
» بحث عن الصوت
بحث عن  الصوت I_icon_minitimeالسبت أبريل 07, 2012 5:11 pm من طرف Admin

» حل مشكلة النسيان عند الطلاب
بحث عن  الصوت I_icon_minitimeالجمعة أبريل 06, 2012 12:58 am من طرف Admin

» التكاثر فى الانسان
بحث عن  الصوت I_icon_minitimeالجمعة أبريل 06, 2012 12:55 am من طرف Admin

» ثورة 25 يناير
بحث عن  الصوت I_icon_minitimeالجمعة أبريل 06, 2012 12:51 am من طرف Admin

» بحث عن الزلازل
بحث عن  الصوت I_icon_minitimeالجمعة أبريل 06, 2012 12:48 am من طرف Admin

» بحث عن قوانين الحركة الكوكبية - بحث عن قوانين كبلر
بحث عن  الصوت I_icon_minitimeالجمعة أبريل 06, 2012 12:44 am من طرف Admin

» افتراضي |[ مثلث برمودآ ]| ... أو مثلث الشيطآن ... حيثُ الغموضُ هنآكـ ’، > معا ثنائي هاي عدن ╦ صقر بوي& ديلارا ╦
بحث عن  الصوت I_icon_minitimeالجمعة أبريل 06, 2012 12:41 am من طرف Admin

» Edit بحث عن شجرة القات وأضرارها وحكمها
بحث عن  الصوت I_icon_minitimeالجمعة أبريل 06, 2012 12:22 am من طرف Admin

» افتراضي حصريا اهداف ميلان × روما في الدوري الايطالي علي اكثر من سيرفر
بحث عن  الصوت I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 03, 2012 6:19 pm من طرف Admin


 

 بحث عن الصوت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar


عدد المساهمات : 116
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2012

بحث عن  الصوت Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن الصوت   بحث عن  الصوت I_icon_minitimeالسبت أبريل 07, 2012 5:11 pm

[font=Arial][color=Black]<br />
[size=21]بحث عن  الصوت 78419714cd1

تعريف الصوتبحث عن  الصوت J+jXP8IQj+97rsAAwBDyekeHVgsqgAAAABJRU5ErkJggg==


مقدمة :

يعتبر
الصوت إحدي وسائل الإتصال الهامه بين البشر , ويعتمد عليها الإنسان في
التخاطب والمحادثة وإبداء الرأي والتعبير عن الأحاسيس النفيسة . وقد خلق
الله السمع والبصر ليكمل بعضهما بعضا فليس بالضرورة ما تراه العين تسمعه
الأذن فربما ننظر إلي حمام السباحة ونري الأطفال يمرحون بينما نسمع أصوات
نداءات أو صفارات البواخر أو صوت شيء أخر نفكر فيه . إن العين تستقبل من
المعلومات أكثر مما تسمعه الأذن ولكن زاوية رؤية العين محدده وأماميه فقط
في حين أن إستقبال الأصوات عند الإنسان يتم من كافة الاتجاهات والسمع
والبصر يعملان في وقت واحد ليكون الاتصال كاملا بين البشر وبدون إحدي
هاتين الوسيلتين يكون الاتصال منقوص .


إن
لجهاز السمع عند الإنسان قدرة علي خلق صورة ذهنية لذلك تعتمد الاذاعة
والبرامج الدرامية المرسلة بالراديو علي الصوت فقط بدون الصورة وأصبحت
الإذاعة وسيلة إتصال مستقلة في حين أن السينما أو التلفزيون لم يكن
بأستطاعتهما الاكتفاء بالصورة فقط حتي في عهد السينما الصامتة فقد كانت
الأفلام الصامتة تعرض بمصاحبة الموسيقي التصويرية والمؤثرات الصوتية
وأحيانا يقوم المعلق بشرح ما تقدمه الشاشة للمشاهدين كما كان يحدث في دول
آسيا وأفريقيا بدلا من الترجمة وكتابة الحوار .



ولكن
ما هو معني الصوت وأثره وطبيعتة وكيفية استخدامه في السينما من الناحية
التكنولوجيا وأيضا من الناحية الدرامية في الفيلم التسجيلي والروائي ؟ .



معنى الصوت :

الصوت
عبارة عن مجموعة من الذبذبات المركبة وهذة الذبذبات هي نتيجة للتغييرات
التي تحدث في الضغط الجوي إبتداء من مصدر الصوت حتي ما يسمي بالرق أو طبلة
الآذن . فعندما يتحدث الإنسان ( أو يعزف علي آلته الموسيقية )



الصوت الموسيقي أو الضوضاء يتكون من ذبذبات ( موجات )
مركبة مختلفة الدرجة والشدة

الصوت الموسيقي أو الضوضاء يتكون من ذبذبات ( موجات )
مركبة مختلفة الدرجة والشدة

تهتز
كمية الهواء الملاصقة للفم أو لمصدر الصوت اهتزازات تحدث تغيرا في الضغط
الجوي - الذي ينتقل بالتالي ( عن طريق التضاغط والتخلخل ) إلي مكان
استقبال هذه الاهتزازات سواء كان ميكروفون المسجل أو أذن المستمع .


لقد
عبر المهندسون عن هذه الاهتزازات بطريقة المنحنيات الجيبية وسميه كل
منحني له شكل الموجه الجيبية كما بالشكل واحد بالذبذبة حتي تسهل عملية
حساب عدد الذبذبات ودراسة طبيعة الصوت من الناحية النظرية .


بحث عن  الصوت Sound_2
الذبذبة ( الموجة الجيبية )

كل
موجه جيبيه كما في الشكل تسمي ذبذبة ( أو سيكل ) ويلاحظ أن نصف الذبذبة
يقع في الإتجاه الموجب والنصف الآخر في الإتجاه السالب كما أن للذبذبة حد
أقصي لارتفاعها وحد أدني عند انخفاضها .


ويتركب
الصوت عادة من مجموعة من الذبذبات ذات أطوال موجة مختلفة وإرتفاعات
مختلفة أيضا مما ينتج عنه تنويع في حده وغلظه وشدة الصوت حسب المصدر
الصادر منه . لا تستطيع الأذن البشرية سماع الذبذبات المنخفضة التي تقل عن
15 ذبذبة/ ثانية ولا تستطيع سماع الذبذبات التي تزيد عن 20000
ذبذبة/ثانية ولهذا يمكن القول بأن كفاءة أجهزة الصوت قد تحددت حسب قدرتها
علي تسجيل وسماع تلك الذبذبات بين 15 ذبذبة , 20000 ذبذبه/ثانية كما سنبين
فيما بعد في الفصول القادمه .


بحث عن  الصوت Sound_3
علاقة الذبذبات بطول الموجة

ويحسب عدد الذبذبات علي أساس طول الموجه وسرعة الصوت . وحسب أن سرعة الصوت ثابتة وهي 1120 قدم/ثانية أو 340 متر/ثانية .
إذن فيمكنا حساب طول الموجة كالاتي
سرعة الصوت = طول الموجة ×عدد الذبذبات
ونستنتج
من ذلك أن الأصوات الغليظة يكون عدد ذبذباتها منخفض وطول موجاتها أطول من
الذبذبات العالية في الأصوات الحاده . ولنضرب علي ذلك مثلا مشابها في
الآلات الموسيقية فنجد أن آلات القانون أو البيانو بها أوتار طويلة وسميكة
للأصوات ذات الطبقات الصوتية المنخفضة وتتدرج هذه الأصوات وتقصر حتي تصبح
رفيعة لإعطاء الأصوات الحادة ذات الذبذبات العالية .


وعلي
ذلك يمكن القول بأن الأحبال الصوتية عند الإنسان ليس من نوع واحد وفيها
الغليظ وفيها الرفيع , ويستطيع الإنسان عن طريق كمية الهواء المار بالقصبة
الهوائية وعن طريق العضلات الخاصة بالأحبال الصوتية التحكم في ذبذبات
صوته. .


شدة الصوت :
هى
التعبير عن قوة الصوت أو ضعفه وهذا يتوقف على سعة الذبذبة الصوتية
amplitude . وعندما يكون الصوت قوياً مثل صوت الطائرات والقنابل مثلاً
تكون سعة الذبذبة كبيرة - وعنما يكون الصوت خافتاً مثل حفيف الأشجار تكون
سعة ذبذبته صغيرة .

وتقاس
شدة الصوت بوحدة الديسيبل ( نسبة إلى العالم جراهام بل مخترع جهاز
التليفون ). و قد إتفق العلماء على أن تبدأ هذه الوحدة من الصفر عند ضغط
جوى مقداره عشرون ميكروبار (20MPa ) وهى أقل شدة صوت يستطيع الإنسان العادى
سماعها . كما ان الأذن العادية للإنسان تستطيع تحمل شدة صوت حتى 120
ديسيبل وبعدها يبدأ الإحساس بالآلم إذا زادت شدة الصوت على ذلك . ونرى من
الشكل الآتى العلاقة بين شدة الصوت بالديسيبل والضغط الجوى المعادل لها .
مع بيان شدة الصوت لبعض الأصوات المعتادة فى الحياة العملية .



مستويات شدة الصوت المختلفة لبعض أنشطة الحياة العملية

نوع الصوت : بحث عن  الصوت 2257836210
عرفنا
أن الصوت عادة يتركب من مجموعة من الذبذبات المختلفة فى الدرجة وأيضاً فى
الشدة - ولكن إذا صدر صوت نغمة موسيقية من آلة مثل البيانو وصدر نفس
الصوت من آلة أخرى وبنفس الشدة - فإن الإذن تستطيع التفرقة بين الصوت
الصادر من البيانو والصوت الصادر من الآلة الأخرى وذلك لأن الصندوق المصوت
لكل آلة يختلف عن الأخرى وكل صندوق يضيف الى الصوت الأصلى مجموعة من
الذبذبات تسمى Harmonics أو الذبذبات التوافقية Over Tones وهى التى تميز
نوع أو مصدر الصوت رغم أن كلا الصوتين يتساويان فى درجة الشدة .


إنتشار الصوت :
عندما
تهتز أوتار الألة الموسيقية ويصدر منها صوت النغمات , فإن هذه الإهتزازات
تنتقل عبر الهواء ( على شكل موجات من التضاغطات والتخلخلات ) حول مصدر
الصوت على شكل كرات تتسع تدريجياً الى الخارج - وكلما ابتعدت الموجة عن
المصدر قلت شدتها تدريجياً الى أن تضمحل تماماً .

وعندما
تقابل هذه الموجات سطحاً ما مثل حائط أو جبل أو خلافه , فإن جزء من هذا
الصوت ينعكس ( زاوية السقوط تساوى زاوية الإنعكاس ) وجزءاً آخر يمتص داخل
المادة المصنوع منها الحائط ويتبقى جزء آخر ينفذ من هذا الحائط الى الجانب
الآخر . وهذا الموضوع سوف نشرحه بالتفصيل فى " صوتيات المكان"


بحث عن  الصوت Sound_6
أ-صورة إنتشار الصوت من مصدرة


بحث عن  الصوت Sound_7
ب-الصوت وعلاقة بالسطح

الأذن البشرية :
تحدثنا
عن الأذن البشرية وعدد الذبذبات التى يمكن للأذن التعرف عليها والإحساس
بها وكذلك شدة الصوت أى قوة أو ضعف هذه الذبذبات . ولكن كيف نتعرف على هذه
الأصوات ( الذبذبات ) بإستخدام الأذن .

تتركب الأذن من ثلاثة أجزاء رئيسية هى :
الأذن الخارجية - الأذن الوسطى - الأذن الداخلية .
وتتكون
الأذن الخارجية من صوان الأذن الذى يجمع الموجات الصوتية ويدخلها إلى
القناة السمعية حتى تصل إلى طبلة الأذن . وهذه الطبلة عبارة عن غشاء رقيق
جداً يستطيع أن يهتز بفعل هذه الموجات الصوتية القادمة من خلال القناة
السمعية . وعندما تهتز هذه الطبلة تهتز أيضاً العظمات الثلاثة التى خلفها
(أذن الأذن الوسطى ) وهذه العظمات هى المطرقة , السندان والركاب ,
إهتزازاً ميكانيكياً مما يجعل هذه الإهتزازات تؤثر على أطراف الأعصاب
السمعية فى الأذن الداخلية و داخل القوقعة السمعية فى الأذن الوسطى يوجد
بها سائل يتصل بقناة إستاكيوس وعندما يصاب الإنسان بالبرد وترتفع درجة
حرارته فإننا نجده لايقوى على السمع الجيد نظراً لتأثر العظمات الثلاثة فى
الأذن الوسطى بدرجة الحرارة فيتأثر إنتقال الموجات الصوتية من الأذن
الخارجية الى الداخلية أى إلى الأعصاب السمعية .

وهذه
الأعصاب السمعية عبارة عن شعيرات رقيقة جداً تتأثر كل منها بذبذبة معينة
ويوصلها الى مركز الإحساس فى المخ لكى يقوم بالتعرف عليها والتصرف بناء
على ماتحمله هذه الموجات الصوتية من إشارات دالة على الصوت الذى تسمعه
الأذن .


بحث عن  الصوت Sound_8

تركيب الأذن البشرية حتي الأعصاب السمعية



[center]مواصفات الصوت

هناك عدة مواصفات لكل من أنواع الصوت الأساسية تؤثر في شكل شريط الصوت النهائي , وهي :
1- الدقة
- تمثل الدقة fidelity أهمية خاصة في مرحلة تسجيل الصوت , خاصة الأصوات
البشرية والموسيقي . فالمتفرج العادي ربما يتأثر في حبه للشخصية , أو بغضه
لها بصوت هذه الشخصية . وفي اللقطات التي تستخدم فيها الموسيقي يكون لدي
أي شخص ذو قدرات سمعية معتادة حساسية خاصة لنوعية النغمة الموسيقية
المستخدمة , لذا فإن أي نشاز ربما يكون مؤلماً - بالمعني الحرفي للكلمة -
لأذن المتفرج , وبالتالي فهو قادر علي إفساد فيلم متميز علي مستوي العناصر
السينمائية الأخري . ورغم أن حساسية المتفرج تجاه المؤثرات الصوتية تكون
أقل , إلا أن مراعاة الدقة أثناء تسجيلها مهم أيضاً . ويمكن بعد ذلك
التحكم في واقعية الصوت من خلال تشويهه عمداً باستخدام جهاز مزج الأصوات ,
أما إذا كان الصوت الذي تم تسجيله يعاني تشوهاً من الأساس فسوف تكون هناك
صعوبة في معالجته .


2- تناسب الصوت مع الموضوع
- يجب أن يكون لكل صوت خامة تتناسب مع الموضوع الذي يدور حوله الحديث .
ويمكن استغلال أجهزة الصوت في الاستديو في خلق شخصية صوتية متميزة لكل
ممثل في دوره .


3- المنظور
- يعتبر المنظور perspective عنصراً صوتياً هاماً كما هو الحال في الصورة
. فلا يجب مثلاً أن يكون صوت رجل يقف علي بعد عشرة أمتار من الكاميرا ,
في نفس قوة صوت رجل يقف علي بعد عشرة بوصات ويتحدث بنفس النبرة , وإلا
سيفقد مصداقيته عند المتفرج . لذا يجب أن يكون المنظور الصوتي ملائماً
للصورة المصاحبة .


4- حركة الصوت
- يجب أن تتحرك الأصوات مع مصادرها قرباً وبعداً عن الكاميرا , وبالإضافة
لهذا يجب أن تعكس حركة الصوت طبيعة الوسط الذي يتحرك خلاله . فإذا كان
هناك شخصان يتبادلان حواراً وسط زحام جمهور يشاهد مباراة كرة قدم , لابد
أن يبدو أنهما يحاولان رفع صوتيهما فوق الأصوات المحيطة , لأن سماع الحوار
في الطبقة الطبيعية المعتادة وخفض أصوات الخلفية سوف يبدو مزيفاً للمتفرج
.


5- الأصوات غير المحددة
- يتم وضع أصوات غير واضحة المعالم indistinct sounds علي شريط الصوت
لتعكس واقعية الحياة اليومية وصخبها . وتكون مثل هذه الأصوات مقبولة عندما
تمثل حواراً غير هام يدور في الخلفية , أو أصوات موسيقي أو مؤثرات تملأ
المكان الذي يدور فيه المشهد . ولكن يجب أن يكون الحوار مسموعاً بوضوح حتي
إذا كان يدور في خلفية المشهد لو أنه يحتوي معلومة تهم المتفرج , لأنه
إذا شعر في أية لحظة أنه يبذل مجهوداً لفهم مايقال فسوف يبدأ صبره في
النفاذ علي الفور . إذاً فالأصوات غير المحددة تلعب دوراً وظيفياً مكملاً ,
أما في الحوار والحكي فيجب أن تسُمع الكلمات بجلاء ووضوح .


6- مونتاج الصوت
- يعتبر مونتاج الصوت هو الشق المسموع من المونتاج البصري وهو عملية
توليف أجزاء من الحوار أو الحكي مع مقاطع من الموسيقي والمؤثرات الصوتية
لتكوين معني مختلف عن دلالات هذه الأجزاء منفصلة . فمثلاً لو تخيلنا
موقفاً حزيناً يتوفي فيه رب عائلة , فسنسمع أصوات بكاء مختلطة ببعض
العبارات وأصوات أقدام تهرول جيئة وذهاباً . هذا المزيج الصوتي سوف يرفع
بلا شك من تأثير المشهد علي المتفرج .




المؤثرات الصوتية

إن المؤثرات
الصوتية هى الشكل الرابع للصوت ، وتلعب دوراً أساسياً فى التأكيد على
واقعية الفيلم ، وفى إتمام فهم المتفرج للصورة التى يراها على الشاشة .
فمثلاً رؤية باب وهو يُغلق يجب أن يصاحبه صوت هذا الباب . ورؤية كلب وهو
يعوى يجب أن يصاحبه صوت عواء . وللمؤثرات الصوتية وظائف أخرى غير فقط
التأكيد على الواقعية ، رغم أن هذا الأخير أهمهم . فيمكن مثلاً للصوت أن
يعمل على الإيحاء بمساحة أكبر من حدود الشاشة التى يراها المتفرج ، وذلك
لخلق حالة نفسية معينة ، ولخلق الإحساس بوجود أماكن غير موجودة ، أو لخلق
الإحساس بالصمت .


1- امتداد حدود الرؤية :

يمكن إستخدام
المؤثرات الصوتية للإيحاء بأحداث خارج حدود الشاشة . فيمكن تصوير لقطة
لأم تعمل فى المطبخ ، يصاحبها أصوات لأطفال يلعبون فى حديقة المنزل ، أو
صوت تليفزيون فى غرفة المعيشة ، وصوت بعيد لجز العشب . كل تلك المؤثرات
الصوتية تعطى إيحاءاً بالواقع ، وتجعل المتفرج يصدق أن ما يراه على حدود
الشاشة الصغيرة ، ما هو إلا جزء صغير من عالم أوسع .


2- خلق جو نفسى :

يشكل العامل
النفسى للمؤثرات الصوتية أهمية خاصة فى أفلام الإثارة . مثلا صوت خطوات
منتظمة هادئة ، صوت باب يُفتح فى منزل من المفترض أنه خال من السكان ، أو
وجود أصوات غير مفسرة . فالأصوات غير المألوفة تلعب على شعور الممتفرج
بالخوف من المجهول . ويجب بعد ذلك أن يتم التعرف على الصوت والتأكد من أنه
غير ضار قبل أن تتم حالة الإرتياح فى المتفرج . والمخرج الجيد هو الذى
يستطيع التعامل مع غريزة حب البقاء الإنسانية والخوف من المجهول ، لخلق جو
من الإثارة .


3- الإيحاء بأماكن غير موجودة :

يمكن الإيحاء
بأماكن خارج حدود الشاشة عن طريق استخدام المؤثرات الصوتية . وبسبب
الرغبة فى تجنب التصوير مرتفع التكلفة فى أماكن بعيدة ، وتعيين عدد كبير
من طاقم العاملين بالفيلم . فمثلاً فى أمريكا تم استخدام بركة محاطة
بالأشجار ، مع شاطيئ رملى صغير ، كغابة إستوائية ، تم تصوير فيها أفلام
طرازان فى الثلاثينات ، أو حروب الغابات فى السبعينات ، وذلك بإستخدام
إيحاءات الاصوات كالطيور والصقور والقرود ، اصوات رصاص وأسلحة ، وأصوات
صرخات العدو بلغات أجنبية غير معروفة .


ويمكن
استخدام نفس أسلوب الإيحاء فى مواقع التصوير الداخلية ، فيمكن مثلا تكوين
مصنع فى زاوية ما ، بوضع أدوات ، طاولات للعمل ، وإضافة شريط للصوت طرقات
ودقات وآلات ومخارط . ويتم تسجيل هذا الصوت فى مصنع حقيقى . وبإتمام تلك
الطريقة سيتم تجنب تكاليف الحاجة للذهاب إلى مصنع حقيقى للتصوير .


4- مونتاج المؤثرات الصوتية :

يستخدم
مونتاج المؤثرات الصوتية فى لقطات الذاكرة أو المخاوف والمشاعر . فمثلاً
فى حالة تذكر رجل يحكى لصديقه تاريخه السياسى الحافل ، تتكون المؤثرات
الصوتية من أصوات آتية من بعيد لعروض عسكرية ، وصرخات ، وخطب وتصفيق ،
وتهليل من خلال مونتاج مؤثرات الصوت التى تعطى إحساساً بحنين الرجل لماضيه
.


5- خلق جو الصمت :

يُعتبر الصمت
والسكون صوتاً أيضاً ، ففى أفلام عاطفية كدكتور زيفاجو ، فى بعض لحظات
الذروة يكون هناك لحظات صمت كامل . فالفجوة التى يشعر بها المتفرج بين
لقطة بها حركة ، وأخرى صامتة تماماً ، تعطيه إحساساً بأهمية الفعل الدرامى
. ويمكن أن يستخدم أيضا فى الأفلام التسجيلية . ففى فيلم Thursday's
children ، فى فصل يشتمل على أطفال لا يسمعون ، تم التعبير سينمائياً عن
ذلك عن طريق لقطات قريبة على فم المعلمة وهى تتكلم ، وتدريجيا يتم خفض
درجة الصوت إلى أن يختفى ، وهى ما تزال مستمرة فى الكلام . وبعد لحظة من
الصمت ، نجد المعلق يقول "ولكن هؤلاء الأطفال لا يسمعون " . هنا كان
إستخدام آلية صوت الصمت للتعبير سينمائيا عن وضع الأطفال ، ولخلق شحنة
عاطفية لدي المتفرج .








التعليق الصوتي
التعليق
الصوتي narration هو صوت شخص لايظهر علي الشاشة أمام المتفرج يشرح ويناقش
الأحداث التي تجري علي الشاشة . وتستخدم هذه التقنية غالباً في الأفلام
التسجيلية والتعليمية لأنها وسيلة مباشرة وغير مكلفة لنقل المعلومات , كما
يمكن إضافتها بعد الإنتهاء من المونتاج لأداء الوظائف التالية :


[i][size=21]- إضافة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mazk2day.yoo7.com
 
بحث عن الصوت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مزيكا2داي :: بحث ومعلومات-
انتقل الى: